استضافة موقعك هي مصير اعمالك

موقعك علي الانترنت هو بمثابة الواجهه الخاصة بك والتي لابد من الاهتمام بها من كافة النواحي . ويمكننا تشبية الموقع بالمحل التجاري الخاص بك لذا فان عليك بداية الاهتمام بمكان وعنوان المحل وذلك ماذكرناه سابقا في تدوينة تحت عنوا “١٢ نصيحة قبل اختيار نطاق موقعك ” , ايضا العقار الذي سيحتوي المحل التجاري نفسة وهذا ماسوف نتحدث عنة اليوم .

 

Hosting

معظم الاعمال الصغيرة او المتوسطة تقوم بانشاء مواقعها من اجل هدفين :

  1.  الانتشار والتسويق من اجل جذب عملاء جدد .
  2. التواصل والمحافظة علي العملاء الحالين .

في نفس التوقيت فانهم يهتمون بصناعة محتوي عبقري من اجل ذلك ..لكن عملية اختيار الاستضافة بالنسبة اليهم لا تاخذ عين الاعتبار فهي تاتي دائما  في المقاعد الخلفية .

ومن واقع خبرتي فان معظم الاعمال في البداية تخطا في عملية اختيار الاستضافة الخاصة بهم لانهم لا يتوقعون احتياجتهم بعناية .

ماذا يحدث عند اختيارك الخاطي في اختيار استضافتك ؟

موقعك سيصبح مصدر اعمال لذا فان الاهتمام  الاكبر هو عن كيفية تعظيم ارباحك الي اقصي درجة ممكنة , لذا فانا اختيارك السيء لاستضافتك سيؤثر علي هدفك ..دعنا نستعرض مايمكن ان يحدث في حاله هذا الاختيار :

خسائر في الايرادات :

اذا ماتعرض موقعك الي السقوط او االتوقف المفاجا فانك سوف تخسر عملاؤك او زورك الحالين ولن يستطيعوا الوصول الي منتجاتك  او خدماتك ,وهذا بالتالي سيؤثر علي حجم مبيعاتك ودخلك .

في الاونة الاخيرة تعرض امازون الي التوقف ٤٠ دقيقة مما ادت الي خسائر مايقرب من ٥ مليون دولار , من الممكن ان خسائرك لن تصل الي هذا الحجم ولكنها في النهاية سوف تؤثر علي مستوي دخلك  .

profit-or-loss-keys-showing-returns-for-internet-businesses

 

 

تاثير سلبي علي معدل انتشار موقعك :  

دائما مايسعي الجميع الي معدل انتشار اوسع وذلك من خلال مبدا المحتوي التسويقي الذي يقوم به ويقربة الي نتائج البحث المختلفة ولذا فان العملاء يمكنهم الوصول اليك بسهولة .لو ان موقعك توقف فان ذلك سيكون له الاثر السلبي علي معدل ظهوره في نتائج البحث المختلفة ولذا فانة سياثر علي معدل انتشارك بالاضافة الي ذلك فان خبراء  SEO يرون ان بطء الموقع و توقفة ياثر جدا علي معدل انتشارة ويصعب تعويضة.

SEO

الحماية و الهجمات المختلفة للسبام :

لايوجد حل مثالي لجعل موقعك في محل حماية دائم ..وحسبما يقال “ماصنعت الحماية الا للاختراق  ” , لذا فان تعرضك لاي هجمات من اي نوع كان قد تعرض كل محتويات موقعك الي الضياع وفي حالة ان استضافة موقعك ليست بالاحترافية فانك ستتعرض الي فقدان العديد من محتوياتك نتيجة لعدم وجود نسخ احتياطية من موقعك .

 

spam_image

 

 

لماذ عليك اختيار افضل مزود استضافه متاح لك  ؟ 

لابد ان تعتبر استضافة موقعك شي حاسم بالنسبة لك حتي تجعل موقعك اكثر امانا وسهل الوصول الية علي مدار السنة  ,  لو ان لديك مزود الخدمة الخاصة بك لدية تاريخ من المشكلات معك او ان ليس لديك اي فكرة عن المميزات والاحتياجات الخاصة بك, فهذة بعض الخطوات التي لابد ان تاخذها في عين الاعتبار :

اطلع علي الاختيارات المختلفة المتاحة  للاستضافة 

يوجد العديد من الاختيارات المتاحة امامك قبل بدء استضافة موقعك علي سبيل المثال يوجد shared VPS   وهو عبارة عن تقاسم مشترك لسيرفر واحد لاكثر من مستخدم او اكثر من موقع علي نفس السرفر , ايضا يوجد Dedicated and managed web hosting وهو عبارة عن سرفر خاص بك مدار كليا لموقعك . ويمكنك الاختيار بين ذلك بالتشاور مع الدعم الفني لمزود الخدمة حسب تقديراتك لعدد زوار موقعك بالاضافة الي امكانية ترقية خدمتك من وقت لاخر  وسوف نتحدث باستفاضة عن ذلك مستقبلا .

 

 

 

توفر خدمة عملاء ممتازة  

الانترنت لاينام ..لذا عليك ان تبحث عن مزود خدمة يوفر خدمة عملاء ممتازة لاتنام , معظم مزودي الخدمات يوفرون خدمة دعم فني ٧-٢٤ ساعة وهذا لايكفي ولا يضمن جودة ولا سرعة لخدمتك .لذا فانة يستحسن قبل ان تبدا في التعاقد مع احد مزودي الخدمة ان تقوم بالاتصال بالدعم الفني لتخبر سرعة الرد الخاص بهم والتواصل مع العملاء .

اختار المزود الافضل تسجيلا لـ uptime track  او وجودا  

اجعل اختيارك لمزود الخدمة الاكثر تسجيلا uptime track اي الاقل توقفا , بالطبع لاتوجد استضافة بالعالم تعمل بمثابة 100% لذا عليك اختيار الاقرب وليكن نسبتها وجودا حوالي ٩٩ ٪ .

  • لاتجعل التكلفة هي شغلك الشاغل
  • كما يقال في عالم البيزنس والاعمال “ادفع من اجل ماتريد ” لذا فانة ليس من المنطقي ان تبحث عن جودة في الخدمة من خدمة عملاء ممتازة و uptime مرتفع بالاضافة الي خدمة حماية و نسخ احتياطية مستمرة لبياناتك وكل ذلك بمقابل مادي رخيص . الجدير بالذكر فان ترتيبك لاولوليتك وتقديرك لاحتياجتك هو الذي سيحدد مدي احتياجك والتي ستحدد من خلاله تكلفتك , لذا لاتسعي مثلا الي خدمةDecated Server منفصلة وانت زوارك لايتعدون ١٠ الالف زائر .
  • القابلية للتوسع 
  • طبقا لمبدا الاستمرارية , فانة كلما زاد وجودك وعملك فانك بحاجة الي التوسع في خدمة عملاؤك تدريجيا وهذا ماتحدثنا عنة في تقدير احتياجتك علي المستويات المختلفة , ففي البداية فان معدل زيارات موقعك لن تكون مثلا بعد العام الاول لك  اذا كان الموقع يعمل بنجاح , لذا فان قابلية نقل وتوسيع موقعك علي مزود خدمتك سيكون عامل اساسي ستحتاج الية . السمعة الجيدة ضرورية 
  • كل ماتحدثنا عنة سابقا من الامور الهامة جدا ,لكن كل هذا لن تستطيع التعرف علي تحققة  الا من خلال تجربتك الخاصة  وهذا  ما لانريدة في حالة عدم تحققة او انك سوف تري ارارء عملاؤء سابقين عن مزود الخدمة .
  • لذا من الممكن الاطلاع علي سجلات الشركة التجارية ومتي بدات العمل في هذا المجال .
  • ان تطلع وتبحث عن اراء العملاء المختلفة عن الشركة والمشاكل التي واجههوا معاها .
  • بالاضافة الي معدلات الصيانة المختلفة التي يقومون بيها ومدي تنبيهم بذلك .

اجمالا  : 

يوجد العديد بل الالف من شركات الاستضافة المختلفة , لكن عليك ان تختار بعناية وحرص اذا كنت تنوي ان تخوض في عمل ياتي بربح اليك , اما اذا كنت لا ترغب في غير ذلك فانا لا انصح ان تضيع اموالك علي خدمات الاستضافة ويمكنك الذهاب الي استضافة مجانية وهي متوفرة .

في النهاية تذكر ان اختيارك لمزود خدمة الاستضافة الخاص بك بناء علي السعر هو امر بمثابة الصداع خاصة مع توقف اعمالك وموقعك , هل ستكون سعيدا بذلك ؟ هلي تتذكر ماهي اخر مرة توقف موقعك ؟ وماهي الخطوات التي اتخذتها مع مزود الخدمة ؟ وما مدي استجابته اليك ؟

هذا ما اريد معرفتة منكم من خلال تعليقاتكم المختلفة

 

 

مقالات ذات صلة

4 تعليقات

  1. El-abda3.com
    11 ديسمبر,2013 في 12:19 ص - Reply

    مقال اكثر من رائع يامحمد
    فعلا امور الاستضافة واختيار الاستضافة يعد الطريق الاول للموقع
    والاهم لبداية كل موقع : فالاستضافة القوية توفر وقت كبير لصاحب الموقع لادارة موقعه والنجاح فية
    والتفكير في مستقبل موقعة

    مؤسسة الابداع الرقمية
    El-abda3.com

    • محمد الزرقاوي
      11 ديسمبر,2013 في 3:07 م - Reply

      بالتاكيد ياصديقي :) وهذا مانلمسة ان توفرة لنا شركاتنا العربية من امثالكم

  2. مصطفى
    11 ديسمبر,2013 في 12:25 ص - Reply

    موضوع مميز ما شاء الله .. تسلم الايادي :)

    • محمد الزرقاوي
      11 ديسمبر,2013 في 3:08 م - Reply

      اتمني ان يكون نال علي اعجابك يامصطفي وانتظروا المزيد :)