كلمات يجب ان تمحى من محتوى مواقعنا ….!

قرأت مقالة صباح اليوم ؛ ربما تكون قديمة بعض الشيء -منذ اربعة اشهر- الا انني وجدت بها ما جذب انتباهي واستوقفني دقيقة للتفكر.

هي مجرد كلمات نستخدمها في كتاباتنا ولكننا نجهل مردودها عند القراء وزوار الموقع. نجهل ما تتركه هذه الكلمات في نفوسهم حول ما نعرضه لهم.

عادة يعكس المحتوى الذي نقدمه في مواقعنا رؤيتنا الخاصة للخدمة التي نكتب عنها ، ومن خلال هذه الكلمات التي نستخدمها نوجه الزائر لااراديا للتفاعل مع ما قرأه اما بالإيجاب او السلب … لذا ركز معي قليلا

– ما رأيك اذا كنت بدون ان تعلم تحفز زائرك الكريم على الشك فيما تعرضه امامه …!

– وكيف تطلب منه الثقة فيما تعرضه وانت نفسك غير متأكد من فاعلية الامر …؟!

كلمات يجب ان تمحى من محتوى مواقعنا ....!

لا تتعجب ….

– اذا عرفت انك بمجرد استخدامك لكلمات مثل : “ربما – فقط – غالبا “ فأنت توصل رسالة للزائر محتواها الرئيسي انك غير متأكد مما تعرضه له…!

– واذا استخدمت كلمات مثل : “كثيرا – عظيما – حرفيا” فأنت تبالغ ، وهو الشعور الذي يجعل الزائر يفقد الثقة فيما تعرضه ويظن ان هذه المبالغة تخفي شيئا آخر اقل كفاءة.

– اما اذا كنت ممن يفضلون استخدام كلمات مثل “فريق العمل – سياسة العمل – تاريخ الشركة” فأنت ممن يريدون اتباع السياسة القديمة او كما نطلق عليها “casual theme”  انه الاطار التقليدي لعرض المعلومات الخاصة بشركتك او علامتك التجارية والتي اعتادت عين الزائر على قراءتها في مختلف المواقع الاخرى ، مما يجعله لااردايا يغادر الصفحة او الموقع بأكمله اذا لم يجد ما يجذب انتباهه …!

– لا تستخدم تلك الكلمات السطحية والتي لا تعطي معنى واضح مثل : “سوف” فهي تفتح ابوابا على مستقبل لم تحدد له معالم امام زائرك.

الزائر يحتاج الى عرض المعلومة بشكل صريح وواضح بعيد عن اي تكلفات او مبالغة او صفات تعظيم . مجرد عرض المنتج او الخدمة في اطار محتوى سهل القراءة والادراك.

هذه الاخطاء قد وقعت فيها شخصيا ومازلت حتى الآن استخدم بعض هذه الكلمات ، ربما لأنها ثقافة اعتدنا عليها في حياتنا اليومية ، او هي عملية لاارادية تتم بناء على تصفحنا للعادي – المعتاد- لا شيء جديد ، لا نبحث عن الجديد والمختلف ، ندور في حلقات مفرغة لا نبحث فيها عن حل او اي شيء مختلف.

لذا اردت مشاركة هذه المعلومات معكم لعلي اساعد في توضيح بعض الاخطاء الشائعة لدينا في محتوى مواقعنا لا ندرك مدى حجمها….!

 

مقالات ذات صلة