٨ مفاتيح اساسية لموقع ناجح

 

كنا قد تناولنا من قبل ١٢ نصيحة لكيفية اختيار نطاق الموقع الخاص بك  ثم انتقلنا بعدها الي الخطوة الثانية الا وهي كيفية اختيار استضافة موقعك والتي هي بمثابة مصير كل اعمالك … اما اليوم فسنتناول مجموعة من الخطوط العريضة التي يجب اخذها في الاعتبار لنجاح موقعك  بعد تحقيق الشرطين السابق ذكرهم , وسوف نقوم بتلخيص هذة النصائح في ثمان مفاتيح اساسية :

المفتاح الاول : المحتوي (معلوماتي , مفيد , سهل , مفهوم ) 

content

اذا استطعت ان توفر محتوي مكتوب بطريقة صحيحة وعلمية وفي نفس الوقت معبر عنة بطريقة يسيره وسهلة مزودا ببعص الصور الايضاحية ..فانا ابشرك انك قد قطعت نصف الطريق الخاص بموقعك ..وبمجرد مشاركة محتواك الغني بالمعلومات فان الشبكات الاجتماعية كفيلة بان تنجحة بضغطة , لا تنسي ان عرض المعلومة بطريقة كاملة يعطيك الافضلية عن غيرك ممن يقومون بالنقل والنسخ ليس اكثر بل يميزك ايضا .

المفتاح الثاني : الارشفة الاساسية 

seo

كي تجعل موقعك صديقا لمحركات البحث المختلفة فانت لست مضطرا ان تكون خبيرا في SEO او في ارشفة المواقع ولكن يكفيك هذة النقاط الاساسية التي ستقوم بكامل المهامة :

  • لاتنسي ابدا الكلمات الدليلية
  • استخدام كلمات مفتاحية او بحثية مميزة
  • استخدام روابط قصيرة لمقالاتلك المختلفة
  • حاول دائما ان تستخدم التاجات من امثلة  H1, H2 وهكذا
  • لا تنسي خريطة الموقع الدورية
  • استخدم ادوات جوجل لمديري المواقع لمعرفة احصائيات وتحليلات موقعك
  • استخدم ملف  Root.txt
  • تجنب المجتوي المنسوخ نهائيا
  • وااذا كنت تريد التوسع في قراءة المزيد عن ارشفة موقعك فيمكنك زيارة قسم الارشفة بروابط او يمكينك الاطلاع علي مرشد جوجل للارشفة

المفتاح الثالث : التصميم 

 

design

من اهم المفاتيح بعد محتوي موقعك مباشرة , فان الزائر الاساسي قد جاءك لموقعك من اجل معلومة او خبر محدد وبمجرد ان يجدة فاما ان يقوم باحتمالين لا ثالث لهما ان .. الاول ان يقوم بغلق موقعك وهو مالا تريدة , الثاني وهو يتجة الي بعض الاشياء الاخري الجاذبة في موقعك …ومن الاشياء التي تلفت انتباه الزائر وتجعلة بتصفح موقعك بعناية هو التصميم والشكل الخاص بك .. لذا اذا كنت تريد ان يكون لك طابع ممبز عند الزائر فتجنب ان تستخدم قوالب مجانية تماما بل اذهب ابعد عن ذلك ايضا ولا تستخدم قوالب مدفوعة متاحة للجميع للشراء ..بل قم بتاجير ويب ديفلوبر ليقوم لك بتصميم يحمل مضمون موقعك حتي مع غلو تكاليفة .

 

المفتاح الرابع : المنافسين 

 

competitor

لديك الان محتوي مميز وتصميم رائع ..ذلك لايعني انك قد وصلت الي مبتغاك , فهناك منافسين بقدرتهم قراءة نفس هذه الكلمات التي اكتبها لك الان , لذا فان عليك ان تدرك من هم منافسيك الحقيقن حتي تستطيع التغلب عليهم وليس معني التغلب هنا هو المصدامة ولكنه قدرة علي الابداع والابتكار اكثر , لذا لا مانع من ان تكون صداقات وعلاقات طيبه معهم لتتبادولوا الخبرات ولتعرف كيفية وصولهم الي ماهم عليه , ليس معني ذلك ان تتابع جميع مايقومون به بصورة  يومية ولكن يجب ان تكون بدراية كاملة عما يستخدم مثلا من CMS  او طرق SEO  ..الخ.

 
المفتاح الخامس : الاعلانات 

 

promoting

محتوي مميز و تصميم رائع و ابتكارات يومية ولكن دون وصول ذلك الي زوارك المستهدفين فان كل ذلك يذهب الي عرض الحائط , لذا لا تضيع فرصة  في الاعلان عن موقعك , اطبع كارت خاص به وقم بتوزيعه في المؤتمرات التقنية ..لامانع من رعاية بعض الورش تحت مسمي الموقع بالاضافة الي تنظيم بعض الدروس او الندوات الخاصة بمحتوي الموقع للتواصل اكثر مع زوارك .

تجنب تماما ان تكون محلا للازعاج , فان الانطباعات السيئة من الصعب ان تزول ..لذا احرص ان يكون رابط موقعك موجود في احدي رسائل الاسبام المزعجة علي البريد وتذكر انك احد المستخدمين الذين يقومون بحذف الرسالة مباشرة دون النظر الي محتواها .

لا تتردد في وضع اعلان علي احدي منصات الشبكات الاجتماعية المختلفة مثل (فيس بوك و تويتر وجوجل بلس ) , بالاضافة الي مشاركتك باسم موقعك في المنتديات الحوارية او في مواقع ضخمة . ولامانع طبعا من استخدام خدمة ادو وردس الخاصة بجوجل .

المفتاح السادس  : السرعة  

speed

ربما  ينتابك شعور غريب عند رؤيتك لعنوان هذا المفتاح , اقول لك لا تقلق فقد قراءتة بطريقة صحيحة . نعم السرعه , والمقصود بالسرعه هنا هي سرعة تحميل موقعك ولذا عليك ان تحرص علي الاتي :

  • استضافة موقعك وقد اسندنا تدوينة كاملة لذلك يمكنك الاطلاع عليها من هنا .
  • كود نظيف ومرتب وهذا ستجدة عند ويب ديزينر محترف .
  • صور محسنة و باحجام مناسبة .
  • استخدام ادوات مثل Google Speed و Yslow و WebPage Test و Pingdom لقياس مدي اداء موقعك
  • ضغط و تصغير محتويات وصفحات موقعك بقدر الامكان
  • اجعل صفحاتك Cacheable او قابلة للتخزين من كلا الجانبي من المتصفح و السرفر .
  • تجنب تحويلات الروابط .

المفتاح السابع : البريد الالكتروني وخدمة RSS

images 

كثيرا منا وخصوصا الفئة الشابة من مديري المواقع والمدونين مايهموا هاتين الخدمتين وهم خدمة النشرات الدورية بالبريد الالكتروني و خدمة RSS وهم يعتبران كنزا مهملا بالنسبة لك , فعند اضافة الزائر بريدة الكتروني بصورة اختيارية لك فانه يعتبر كنزا هائلا بالنسبة لك وتصور مقدار قاعدة البياانات التي ستملكها علي مدار  سنتين او ثلاثة بعد بدايتك  , من المحتمل ان تصل الي ٥٠ الف بريد الكتروني  , كنزا هائل مهمل ..ثق بي انه حقا شي لا يستحق الاهمال  خصوصا علي المدي الطويل .

المفتاح الثامن  :الحصاد 

image

نعم انه موعد جني محصول تعبك وجهدك ورؤية نتاج ما قد زرعتة علي مدي شهور متتالية , ان راس مالك الحالي هو زوارك المختلفين لموقعك و لذلك عليك ان تجني الثمار وذلك عن طريق عرض الاعلانات الموجهه المدفوعة لزوارك المختلفين او بيع سلع مختلفة خاصة بك , لذا كن علي يقين من وصولك لهدفك اذا مالتزمت بمفاتيحنا الثامنية و كن صبورا .

في النهاية اتمني ان نكون قد ذكرنا اجمالا اساسيات نجاح موقعك , من وجهه نظرك هل يوجد هناك اي مفاتيح اخري لم يتم ذكرها بالتدوينة ..؟

مصادر الصور من محرك البحث جوجل  .

 

مقالات ذات صلة

2 تعليقات

  1. زكرياء الشريعة
    9 فبراير,2014 في 11:46 م - Reply

    ما شاء الله عليك اخي محمد تدوينة رائعة و غنية بالمعلومات الدسمة و الذي أعجبني أكثر هو طريقة طرح الأفكار و عرضها بشكل عميق و سهل في نفس الوقت .

    • محمد الزرقاوي
      10 فبراير,2014 في 11:33 م - Reply

      عزيزي زكريا :) , اتمني ان اكون وفقت ولو بالقليل في عرض معلومة بسيطة وبشكل ميسر . وشكرا لك لاثرائك :)
      تحياتي لك