تعريف الاعلام الاجتماعي واهم استخداماته

تعريف الاعلام الاجتماعي واهم استخداماته

انتشر مصطلح السوشيال ميديا Social Media كثيرا في الآونة الأخيرة ، وبدأ العالم يتجه بغزارة الى دراسة وتحليل دقيق في هذا العلم الجديد وما يمكن ان يقدمه لخدمة تكنولوجيا المعلومات.

الاعلام الاجتماعي او السوشيال ميديا هي بإختصار شديد تسخير تطبيقات الويب والمواقع الالكترونية لإنشاء روابط تواصلية سريعة واكثر فاعلية من اكبر قاعدة من الجماهير والثقافات المختلفة.

ارتبطت وسائل الاعلام في اذهاننا بالتلفزيون والراديو واللاسلكي والاعلانات اللوحية وكذلك الصحف والمجلات الورقية. لكن مع هذا التقدم المذهل في عالم التكنولوجيا الحديثة والطفرة التي شهدها قطاع الاتصالات من اجهزة لوحية وشاشات لمسية وجوالات ذكية، أصبحت على بعد ضغطة زر واحد من تصفح العالم كله في ثوان معدودة. وشاركت الأدوات المساعدة كتطبيقات الجوال والويب من توفير فرص اكبر امام مستخدمي الجوالات الذكية.

الجدير بالذكر ان اكثر المواقع التي شاركت وبفاعلية في ارساء قواعد الاعلام الاجتماعي ونشره بصورة كبيرة هي مواقع اجنبية مثل :

الفيسبوك وتويتر وانستاغرام ولا يمكننا ابدا ان ننسى موسوعة ويكيبيديا التي تعتبر سباقة في هذا النوع من نشر المعلومات وفتح المجال اما مشاركتها بين مختلف الثقافات. وهناك ايضا جوجل وفليكر كأشهر منصة للبحث عن الصور ، واليوتيوب الذي يعد الاشهر للبحث فيما يتعلق بمقاطع الفيديو.

ولا يشكل اي موقع عربي حاليا منافسا لهذه المواقع الاجنبية لكن مستقبلا ان شاء الله يمكننا ان نرى مثالا ما …!

سابقا كان ينظر الى المنتديات كأداة لنشر المعلومات والموضوعات الا انها كانت بصورة محدودة بشكل ما ، وكانت أقرب الى الصحف الالكترونية.

السوشيال ميديا وعالمنا العربي:

يعتبر عالمنا العربي من اخصب الحقول للاستفادة من هذا العلم الرائع في تبادل المعلومات ، حيث يتوفر مستخدمي الاجهزة اللوحية من ايباد وجالاكسي نوت والبلاك بيري، وكذلك مستخدمي الجوالات الذكية والذين يعتمدون على استخدام التطبيقات المدعمة لهذه الاجهزة في البحث عن اي معلومة او خبر او حتى لمشاركة صورة او حدث هام ونشره في لحضات معدودة.

ونظرا لنمو الاقتصاد ومجال الصناعة في مناطق الخليج العربي وبعض بلدان شمال افريقيا فإن منصب مسئولي السوشيال ميديا بات اساسيا في اي مؤسسة ترغب في تحقيق النجاح والوصول بسرعة الى قاعدة اكبر من الجماهير حول العالم.

تعريف الاعلام الاجتماعي واهم استخداماته

للسوشيال ميديا او الاعلام الاجتماعي عدد متنوع من الاستخدامات منها مثلا :

  • في نطاق العمل وتوسيع دائرة انتشار العلامة التجارية والتعريف بنشاطات المؤسسة التجارية.
  • مجال التواصل الاجتماعي العائلي ومشاركة الاحداث والصور والمناسبات.
  • في مجال النشر من خلال كتابة ومشاركة المقالات وتوسيع نطاقات المجلات والصحف الالكترونية.
  • في الترفيه
  • في التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية والدعاية والاعلان
  • في المجال الانساني والعمل الخيري والتضامن الاجتماعي.

مقالات ذات صلة